قصة نجاح غارينشا الذي كان لا يستطيع المشي إلى أفضل مهاجم عرفه التاريخ، والذي قال عنه بيلي "أفضل مراوغ عرفه التاريخ" 


تعريف ب "GARRINCHA":


اسمه الكامل مانويل فرانسيسكو دوس سونطوس الملقب ب"غارينشا" ويعني هذا الاسم ب "الطائر الصغير" وهذا الاسم أطلق عليه من طرف أخته روزا بسبب الطريقة التي يخطف بها الكرة مثل الطائر الذي يخطف قوته. وكانت أخته روزا تقول أن "غارينشا يفضل الموت على أن تأخد منه الكرة". وكانت له ألقاب اخرى مثل"Mané" وهو تصغير لاسم مانويل، وكان يعرف أيضا باسم"الأحمق" لأنه لم يكن يحب الإنضباط بسبب عناده الكبير الذي جعله لايقبل النصيحة. 


مشاكل صحية التي كان يعاني منها غارينشا :


عُرف عن غارينشا في صغره أنه كان يعاني من مشاكل صحية كبيرة، كان له عمود فقري منحرف ورجليه مقوسة وكانت رجله اليمنى أطول من رجله اليسرى ب6 سنتمترات،  وبهذه الأسباب كانوا دائما مكتشفو المواهب لا يراهنون عليه بأن يصبح لاعب كرة القدم يوم ما.


بداية غارينشا في المشوار الكروي:


لم تكن بدايته سهلة بسبب المشاكل الصحية. لأنه كلما أجرى اختبارا كلما اكتشفوا أنه يعاني من مشاكل صحية فكانوا يتعاقدون معه. وفي سنة 1953 كان اللاعب "Araty Viana" يشاهد مباراة كان يلعبها غارينشا مع شباب في سنه لاحظ أنه يتوفر على مواهب عالية جدا وتنبأ به خيرا فكان يرى بأن غارينشا يحتاج لبعض التمارين والتأطير ليصبح من أعظم اللاعبين الذين عرفهم التاريخ. 


اختبار غارينشا والتعاقد معه:


حضر "Araty Viana" اختبارا فانبهر بتقنيات غارينشا العالية فكان يجيد المراوغات بشكل غير عادي وكانت له القدرة على الحفاظ بالكرة.


وبعد نجاحه في الإختبار تعاقد معه فريق "BOTAFOGO" البرازيلي ولعب أول مباراة له سنة 1953. وفي هذه المباراة تعرف عليه الجمهور لأول مرة وأعجبوا بطريقة لعبه التي كانت تمتاز بمراوغة أكبر عدد من اللاعبين والتسجيل.

وقال عنه النجم الكبير "nilton santos" كان "غارينشا عندما تصله الكرة كان يرقص الخصم الذي أمامه ولا أحد كان يرغب اللعب ضده".

ألقاب التي حصل عليها "GARRINCHA":


كأس العالم: 1958 و 1962(حصل على هداف كأس العالم) 
بطولة"كاريوكا" : 1957، 1961 و 1962
بطولة"ريو- ساووباولو": 1962 و1964
عدد المباريات التي لعبها "617" وسجل فيها "239" هدف.



تعليق

أحدث أقدم